الجمعة، 14 يونيو 2013

التسويق الشبكى


سؤال يوجه إلي معظم العاملين في صناعة التسويق الشبكي ، نجد في طياته أن الغرض منه هو الاستفسار عن شيء استحالة حدوثه علي وجه الأرض ، وهو الحديث عن الإشباع !! 
ماذا يحدث بعد دخول كل الناس في التسويق الشبكي، من أين نأتي بأشخاص جدد ؟

تجد الإجابة علي هذا السؤال المتداول بين معظم المسوقين الشبكيين في السطور التالية


إن التسويق الشبكي يؤدي إلى الإشباع بمعنى أنه لن نجد أحد يشتري من شركتك في المستقبل ؟ 

الإجابة علي هذا السؤال لابد من معرفة بعض النقاط الهامة في بداية الأمر لكي ندرك ما يحويه السؤال في طياته و هي كالأتي :


السن القانوني . 

هنالك سن قانوني واجب توافره في أغلب شركات التسويق الشبكي، بحيث يجب أن يكون عمر المشتري للمنتج هو 18 سنــة، فنجد سؤال هنا يفرض نفسه (كم شخص يصبح عمره 18 سنة في السنة الواحدة؟)

علي سبيل المثال هل سبق وسمعنا بأنه لا يوجد الصف الثالث الثانوي في أحد المدارس فهذا لا يعقل، ولم يسبق وسمعنا بأن مدرسة قامت بالإغلاق لعدم وجود طلاب في الصف الثالث الثانوي، فإذا فرضنا ذلك فإن عدد المشترين للمنتجات شركات التسويق الشبكي في الوطن العربي خلال سنتين لم يتجاوز 200,000 مشترك كحد أقصى وتقديراً فأن عدد الذي تصبح أعمارهم 18 سنة في الوطن العربي فقط يصلون إلى ملاين من الشباب والشابات .

التسويق الشبكي عمل غير إقليمي و غير محلي . 

التسويق الشبكي هو عمل غير إقليمي وغير محلي أي من مميزات التسويق الشبكي يمكنك القيام به في أي مكان في دولتك وخارج دولتك ، وبناء كذلك على إحصائيات بأن عدد سكان العالم يبلغ 7.6 مليار (تقريبا) ... وبناء على الرياضيات فأن مليار الواحد = 1000 مليون .... فمن أين يأتي تشبع هذا الذي سوف يحدث في هذا العدد من البشر في العالم .

عدد المواليد
 نتخيل مع بعضنا كم هو عدد المواليد الجدد في عالمنا هذا بالتقريب .... هناك دراسة نوعية تقول أن عدد مواليد الجدد علي مستوي العالم حوالي 700,000 طفل يوميا ،أي بعد 18 سنة سوف يصبح لهم الحق في الدخول صناعة التسويق الشبكي وشراء المنتج ... الخ أي أن عدد سكان العالم في تزايد يومي وليس حتى في شكل شهري أو سنوي .

أنواع منتجات شركات التسويق الشبكي . 
المنتجات نوعين 1- منتجات استهلاكية
تستخدم وتشترى مره وهكذا فأي تشبع الذي سوف يصل له في منتج استهلاكي مثلا الاستغناء عن الصابون !!!!!! 


2- منتج استثماري
منتجات استثمارية أي يعد من الأصول يزداد ثمنها بمرور الوقت و نستطيع من خلالها تأمين حياتنا حيث أن المنتج الاستثماري لا ينتهي ولا يفقد قيمته مع مرور الوقت .

تاريخ التسويق الشبكي . 
صناعة التسويق الشبكي بدأت في الدولة أميركا في عام 1959 أي بعد الحرب العالمية الثانية و إذا حسبت الفترة التي بدأ منها جميع شركات التسويق الشبكي ومقارنه بعدد سكان العالم والبالغ 7.6 مليار من يوم نشأت التسويق الشبكي وأسلوب التسويق الشبكي ( البيع المباشر ) فان عدد الوكلاء حول العالم به يصل إلى 50 مليون أي 1% تقريبا من عدد سكان العالم المتزايد يوميا . كمثال على ذلك شركة IMWAY ، فأي إشباع نجدة والكل يعمل والكل يجني أرباحه بطريقة شرعية من خلال تعبه ومجهوده في التسويق الشبكي .

إشباع العملاء بالمنتجات 
لكي يتضح لنا العنوان أكثر نضرب مثال من واقعنا :

شركة TOSHIBA للأجهزة المنزلية

منذ متى وبدأت العمل في الأسواق ؟

هل وجدنا منزل يخلو من أي منتجات هذه الشركة ؟

هل سمعنا ولو لمرة أن مصنع TOSHIBA سوف يغلق لمجرد عدم بيع تلفزيونات جديدة علي سبيل المثال ؟

بالرغم من انتشار منتجات شركة TOSHIBA في العالم إلي أن تزداد مؤشرات البيع لديها وتحقيق نجاح أكبر من ما سبق .

هل وجدنا شركة TOSHIBA تشتكي من حدوث إشباع لبيعها لمنتجاتها ؟ 



وهو نفس الحال في صناعة التسويق الشبكي فمن أين يأتي الإشباع أذا في هذه الصناعة.

وفي النهاية أتمني أن تكون وضحت الصورة بالكامل بل وظهرت الإجابة بين السطور السابقة وأود أن اختم مقالي هذا بهذه المعلومة الطبيعية وهي بأن الله من يوم ما خلق البحر وأوجد به سمك والسمك حالياً يبيض حوالي من 200 إلي 400 بيضه في المرة الواحدة ، فهل نتوقع أن يأتي علينا يوم من الأيام نجد أن السمك لن يجد مكان ليقطن في البحر ؟

هذا كلام لم يحدث وهذا كلام غير منطقي بالمرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق